عمراوى
بالتفكير الراقى نرتقى للمعالى 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا بالتفكير الراقى نرتقى للمعالى 829894
ادارة المنتدي بالتفكير الراقى نرتقى للمعالى 103798



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

عمراوى
بالتفكير الراقى نرتقى للمعالى 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا بالتفكير الراقى نرتقى للمعالى 829894
ادارة المنتدي بالتفكير الراقى نرتقى للمعالى 103798

عمراوى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

https://amraoui.ahlamontada.com
عمراوى

عمراوى

المواضيع الأخيرة
» دنيتى هنا بين قلوب البشر
بالتفكير الراقى نرتقى للمعالى Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 01, 2015 12:41 am من طرف Admin

» كيف يستخدم كربون 14
بالتفكير الراقى نرتقى للمعالى Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 10, 2013 3:10 pm من طرف samr0nald

» نصائح لكى اختى تساعدك على التخلص من المناطق السوداء
بالتفكير الراقى نرتقى للمعالى Icon_minitime1السبت أكتوبر 15, 2011 12:57 am من طرف ام مريم

» قصة أعجبتني فأحببت أن أنقلها لكم
بالتفكير الراقى نرتقى للمعالى Icon_minitime1السبت أكتوبر 15, 2011 12:47 am من طرف ام مريم

» حملة المليار جنية
بالتفكير الراقى نرتقى للمعالى Icon_minitime1الأربعاء يونيو 01, 2011 2:36 pm من طرف mighty

» من اقوال الحكماء
بالتفكير الراقى نرتقى للمعالى Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 1:44 pm من طرف محمد يونس

» احنا ايه ؟؟؟؟؟؟؟؟
بالتفكير الراقى نرتقى للمعالى Icon_minitime1الأربعاء يناير 26, 2011 10:40 pm من طرف mighty

» نجوم الليل اهداء خاص !!
بالتفكير الراقى نرتقى للمعالى Icon_minitime1الأحد يناير 23, 2011 1:32 am من طرف ام مريم

» كان هناك زوجين ربط بينهما حب عميق و صداقة قوية
بالتفكير الراقى نرتقى للمعالى Icon_minitime1الأحد يناير 23, 2011 1:08 am من طرف ام مريم

تصويت
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 51 بتاريخ الأحد فبراير 11, 2024 1:21 am

بالتفكير الراقى نرتقى للمعالى

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

بالتفكير الراقى نرتقى للمعالى Empty بالتفكير الراقى نرتقى للمعالى

مُساهمة من طرف الشيخ الازهرى الأحد نوفمبر 01, 2009 2:59 pm




بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وكفى و الصلاة و السلام على خير مقتفى و على آله وصحبه و سلم



أحبائي أعضاء وزوارالمنتدى



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

سنبدأ معكم في أول حلقة من حلقات ( بالتفكير الراقي نرتقي للمعالي 1 )

وذلك من خلال سيرة أحد الأئمة الأربعة الأعلام رضوان الله عليهم.

وحلقتنا الأولى عن الإمام الشافعي رحمه الله رحمة واسعة .


سـنتكـلم عن
اســمه

رحـلته العلـمية

أحـد مواقـفه




1) هو / محمد بن إدريس الشافعي .

حفظ القرآن الكريم وعمره 7 سنين .

حفظ موطأ الإمام مالك وعمره 10 سنين .

و أفتى و عمره 15 سنة .

************ ********* ********* ********* ********* *

2) رحلاته لطلب العلم / القرآن وعلومه في مكة المكرمة.

الحديث و علومه في المدينة المنورة.
ثم ارتحل إلى بغداد وفيها ألف مذهبه القديم ومنها إلى اليمن ثم إلى مصر و فيها ألف مذهبه الجديد و توفى بها رحمه الله.





************ ********* ********* ********* ******

3)أحد المواقف المشهورة / روى عنه أنه خاط قميصًا عند أحد الخياطين ممن جهل قدره فاستهزأ به الخياط و جعل له الكم اليمين ضيقًا جدا و الكم الأيسر واسع جدا فكيف تصرف الإمام الراقي في هذا الموقف خصوصًا أنه قد لبسه في السوق أمام الناس

تخيل لو كنت مكانه ماذا أنت فاعل ؟؟

و لكن الإمام الراقي الذي لا تهزه الجبال تصرف و كأن شيئًا لم يحدث فعلى الفور

و دون تأخير قال له : جزاك الله خيرًا .

هذا الكم اليمين الضيق جيد لتشمير الوضوء , وهذا الآخر الواسع جدًا لأضع فيه كتابي.ذهل الخياط من ردة فعل الإمام بل و مع هذا كافأه الإمام الشافعي بمبلغ كبير جدًا أجرة فكرته الرائعة و خياطته فما تمالك الرجل نفسه حتى اعتذر إليه و صار أحد طلابه.

الآن أحبابي من خلال ما سبق كيف نرتقي و نصل إلى ما وصل إليه الإمام ؟؟

سوف أدلي بدلوي البسيط ..علمًا أنني أنتظر مشاركاتكم الغالية لأثراء هذا الموضوع بما يفيد على القارئ و ينشط ذهنه الإبداعي..



1 ) اســمـه :

المتأمل في لقبه نجد أنه لقب بالشافعي – و هو مأخوذ من ( شافع – اسم لأحد أجداده ) من كثرة ترداد هذا الاسم و روعته يبعث الأمل و التفاؤل لشيئين اثنين :

أ ) التفاؤل بالشفاعة . ومن هنا تتفتح الرؤية للإمام فتبعث فيه الهمة لبلوغ الشفاعة يوم القيامة فلا تراه إلا نشيطًا في طلبه للعلم وتعليمه .

ب ) أمله أن يشفع في أمة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم و هذا مما يعطيه الدافع لحفظ القرآن حيث من يحفظ القرآن يشفع في سبعين من أهل بيته .....



************ ********* ********* ********* ********* ****



و من هنا نتعلم أن الأسماء ذات المعنى الراقي و المتكرر سماعه يبعث على الهمة و النشاط .



************ ********* ********* ********* ********* **

فمثلا لو أردنا من أبنائنا أن يكونوا ( صادقين – أذكياء.....) فما علينا إلا أن نلقبه ( بالابن الصادق – الابن الذكي ) دائمًا بمعنى أنك إذا أردت أن تنشئ سلوكا رائعا في شخص ما

إن كان طفلا صغيرا فما عليك إلا أن تكرر على سمعه هذه الصفة وإن كان راشدا ما عليه سوى أن يختار اسما يتمناه .

س/ ماذا فعلت هنا الآن ؟

ج/ غرست في العقل اللاواعي الاستعداد لهذه الصفة و الاسم الرائع فبمجرد أن أشرع في الخطوات الفعلية أجد نفسي مستمتعا و مستعدا لهذا العمل و النتيجة ستكون بإذن الله مذهلة .

و من الملاحظ أن كثيرا من الناس خصوصا في المنتديات يختار اسما أو صفة أو صورة أو شعارا لو فكرنا فيه لوجدنا أنه لا يوحى إلا بالسلبية وضعف العزيمة إلخ...........

و قد كان نبينا محمد صلى الله عليه وسلم يغير في الأسماء و يتفاءل بها فهذا زيد الخيل سماه زيد الخير , خالد بن الوليد لقبه بسيف الله المسلول , وعمر بن الخطاب لقبه بالفاروق , فما هي النتيجة هذا زيد اشتهر بكثرة الخير وهذا ابن الوليد لمجرد ذكر اسمه يرهب الأعداء و هذا ابن الخطاب يهابه الكثير من الناس حتى الشيطان يهرب من طريقه رضوان الله عليهم أجمعين.

************ ********* ********* ********* ********* ***

إذا المعادلة هكذا تكون:*


بالتفكير



الراقي = (إسم رائع مع التكرار ) + العمل لأجله = شخص رائع

نرتقي = (صفة رائعة مع التكرار)+العمل لأجله =و ذو هدف سامي

للمعالي = (شعار رائع مع التكرار)+العمل لأجله = ورؤية واضحة




و هذا دلوي فقط من اسمه و لو أردت أن أستعرض في الباقي لاسترسلت و لكن أترك الفرصة لأحبابي كما وعدتموني .فليدلي الكل بدلوه و لننشط ذهننا الراقي من خلال ما كتب عن الإمام الشافعي سابقا بهذا السؤال س/ كيف وصل الإمام الشافعي إلى ما وصل . و هل يمكننا أن نصل إلى ذلك؟؟





والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ الازهرى
الشيخ الازهرى
عمراوى جامد وشغال

عدد المساهمات : 175
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 01/10/2009
العمر : 37
الموقع : العمار بلدى ومصر عملى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بالتفكير الراقى نرتقى للمعالى Empty رد: بالتفكير الراقى نرتقى للمعالى

مُساهمة من طرف Admin الأحد نوفمبر 01, 2009 3:33 pm

لأن الموضوع هام جدا وجميل ان نتعرف على ائمتنا
قامت الادارة بتثبيت الموضوع
شكرا لك يا شيخنا
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 515
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 30/09/2009
العمر : 38
الموقع : https://amraoui.ahlamontada.com

https://amraoui.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بالتفكير الراقى نرتقى للمعالى Empty رد: بالتفكير الراقى نرتقى للمعالى

مُساهمة من طرف Admin الأربعاء نوفمبر 11, 2009 10:21 pm

لقد وجدت احدى المواقف الجميله للأمام الشافعى اردت ان انقلها
يحكى ان بعض فطاحل العلماء فى العراق كانوا يحقدون على الامام الشافعى (رضى الله عنه) ويكيدون له .. وقد كان متفوقا عليهم فى العلم والحكمة ، وكان متربعا على قلوب أكثر طلاب العلم الذين يحرصون على مجلسه ويقتنعون برأيه وعلمه .. ولهذا اتفق هؤلاء العلماء الحاقدون على الامام الشافعى فيما بينهم على تحضير بعض الاسئلة المعقدة وفى اسلوب الالغاز حتى يختبروا بها ذكاء الشافعى ومقدار تطلعه وإدراكه أمام الخليفة الرشيد الذى كان يحب الشافعى ويثنى عليه كثيرا..

وبعد ان وضعوا الاسئلة أخبروا الخليفة الذى حضر المناظرة واستمع الى الاسئلة التى أجاب عليها الامام الشافعى (رضى الله عنه) بكل فطنة وفصاحة .. والتى كانت على النحو التالى:

س1 ما قولك فى رجل ذبح شاة فى منزله ثم خرج لحاجة وعاد ، فقال لأهله: كلوا انتم الشاة فقد حرمت علىٌ .. فقال أهله: ونحن حرمت
علينا كذلك؟

ج1 إن هذا الرجل كان مشركا فذبح الشاة على اسم الانصاب وخرج من منزله لبعض المهمات ، فهداه الله تعالى إلى الاسلام وأسلم فحرمت عليه الشاة ..
وعندما علم أهله باسلامه أسلموا هم أيضا فحرمت عليهم الشاة كذلك..


س2 ما قولك فى رجل هرب له غلام فقال: هو حر ان أكلت طعاما حتى أجده .. فكيف المخرج له عما قال؟

ج2 يهب الغلام لبعض أولاده ثم يأكل ، ثم بعد ذلك يسترد ما وهب..


س3 شرب مسلمان عاقلان حران الخمر .. يحد لأحدهما ولا يحد للآخر؟

ج3 إن أحدهما كان بالغا والآخر كان صبيا..


س4 لقيت امراتان غلامين .. فقالتا: مرحبا بابنينا وزوجينا وابنى زوجينا؟

ج4 إن الغلامين كانا ابنى المرأتين فتزوجت كل واحدة منهما بإبن
صاحبتها .. فكان الغلامان ابنيهما وزوجيهما وابنى زوجيهما..


س5 أخذ رجل قدح ماء يشرب فشرب نصفه حلالاً ، فحرم عليه بقية ما فى القدح؟

ج5 إن الرجل شرب نصف القدح ورعف (تساقط الدم الفاسد من انفه) فى الماء الباقى من القدح فاختلط الدم بالماء فصار محرما عليه..


س6 زنى خمسة نفر بامرأة .. فوجب على أولهم القتل وثانيهم الرجم وثالثهم الحد ورابعهم نصف الحد وخامسهم لا شىء عليه؟

ج6 استحل الاول الزنا فصار مرتداً فوجب عليه القتل..
والثانى كان محصناً (متزوجا)..
والثالث كان غير محصن..
والربع كان عبداً..
والخامس كان مجنوناً..


س7 رجل صلٌى ولما سلم عن يمينه طلقت زوجته ، ولما سلم عن يساره بطلت صلاته ، ولما نظر إلى السماء وجب عليه دفع الف درهم؟

ج7 لما سلم الرجل عن يمينه رأى شخصا تزوج هو (اى المصلى) امرأته فى غيبته فلما رآه حضر طلقت زوجته منه..
ولما نظر عن شماله رأى نجاسة فى ثوبه فبطلت صلاته..
ولما نظر الى السماء رأى الهلال وقد ظهر فى السماء وكان عليه دين ألف درهم يستحق سداده فى أول الشهر من ظهور الهلال..


س8 كان إمام يصلى مع اربعة نفر فى مسجد ، فدخل عليهم رجل وصلى عن يمين الامام ، فلما سلم الامام عن يمينه ورأى ذلك الرجل وجب على الامام القتل وعلى الاربعة المصلين الجلد ووجب هدم المسجد الى اساسه؟

ج8 إن الرجل القادم كانت له زوجة وسافر وتركها فى بيت أخيه ، فقتل ذلك الامام هذا الاخ وادعى ان المرأة كانت زوجة المقتول فتزوج منها وشهد على ذلك الاربعة مصلون ، وأن المسجد كان بيتاً للمقتول فجعله الامام مسجدا..


س9 أعطى رجل لأمرأته كيساً مملوءاً مختوماً وطلب اليها ان تفرغ ما فيه بشرط الا تفتحه أو تكسر ختمه أو تحرقه .. وهى إن فعلت شىء من ذلك فهى طالق؟

ج9 إن الكيس كان مملوءاً بالسكر او الملح وما على المرأة إلا أن تضعه فى الماء فيذوب ما فيه..


س10 رأى رجل وامرأة غلامين فى الطريق فقبلاهما ولما سئلا فى ذلك قال الرجل: أبى جدهما وأخى عمهما وزوجتى امرأة ابيهما..
وقالت المرأة: أمى جدتهما وأختى خالتهما؟

ج10 إن الرجل كان أباً للغلامين والمرأة أمهما..
كان رجلان فوق سطح منزل فسقط أحدهما فمات فحرمت على الآخر امرأته؟


ج11 إن الرجل الذى سقط فمات كان مزوجاً ابنته من عبده الذى كان معه فوق السطح .. فلما مات الرجل أصبحت البنت تملك ذلك العبد الذى هو زوجها فحرمت عليه..

إلى هنا لم يستطيع الرشيد الذى كان حاضرا تلك المساجلة إخفاء إعجابه من ذكاء الشافعى وسرعة خاطره وجودة فهمه وحسن إدراكه ، وقال: لله در بنى عبد مناف .. فقد بينت فأحسنت وفسرت فأبلغت وعبرت فأفصحت ..

فقال الشافعى: أطال الله عمر أمير المؤمنين إنى سائل هؤلاء العلماء فى مسألة .. فإن أجابوا فالحمد لله .. وإلا فأرجوا أمير المؤمنين أن يكف عنى شرهم ، فقال الرشيد: لك ذلك وسلهم ما تريد يا شافعى .. فقال الشافعى:

مات رجل عن 600 درهم فلم تنل أخته من هذه التركة إلا درهماً واحداً ، فكيف النظر فى توزيع التركة؟

فنظر العلماء بعضهم إلى بعض طويلاً ولم يستطع أحدهم الاجابة على السؤال وأخذ العرق يتصبب من جباههم ، ولما طال بهم السكوت قال الخليفة: قل لهم الجواب يا شافعى .. فقال الشافعى بعد أن تورط هؤلاء العلماء حين أرادوا أن يفقدوه مكانته عند الخليفة لعلمه وتقواه:

مات هذا الرجل عن ابنتين وأم وزوجة واثنى عشر أخاً وأخت واحدة ..
فأخذت البنتان الثلثين وهو: 400 درهم..
وأخذت الأم السدس وهو: 100 درهم..
وأخذت الزوجة الثمن وهو: 75 درهم..
وأخذ الاثنا عشر أخا 24 درهم..
فبقى درهم واحد أخذته الأخت...

فتبسم الرشيد وقال: أكثر الله فى أهلى منك وأمر له بألفى دينار فتسلمها الشافعى ووزعها على خدم القصر وحاشيته


هذا الموضوع هو من كتاب وصايا الرسول وشكرا على متابعتكم.
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 515
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 30/09/2009
العمر : 38
الموقع : https://amraoui.ahlamontada.com

https://amraoui.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بالتفكير الراقى نرتقى للمعالى Empty رد: بالتفكير الراقى نرتقى للمعالى

مُساهمة من طرف mohamed_deeb الأحد نوفمبر 29, 2009 12:01 am

من اقوال الشافعي رحمه الله
[b]

قال الشافعي في القناعة :

تعمدني بنصحك في انفرادي ..... وجنبني النصيحة في الجماعة
فإن النصح بين الناس نوع ..... من التوبيخ لا أرضى استماعه
وإن خالفتني وعصيت قولي ..... فلا تجزع إذا لم تعط طاعه


قال الشافعي في حفظ اللسان :

احفظ لسانـــك أيها الإنسان ..... لا يلدغنك .. إنه ثعبان
كم في المقابر من قتيل لسانه ..... كانت تهاب لقاءه الأقران


ستة ينال بها الإنسان العلم :

أخي لن تنال العلم إلا بستة ..... سأنبيك عن تفصيلها ببيان
ذكاء وحرص واجتهاد وبلغة ..... وصحبة أستاذ وطول زمان


وقال الشافعي في فضل السكــوت :

وجدت سكوتي متجرا فلزمته ..... إذا لم أجد ربحا فلست بخاسر
وما الصمت إلا في الرجال متاجر ..... وتاجره يعلو على كل تاجر


القناعــة .. راس الغنى :

رأيت القناعة رأس الغنى ..... فصرت بأذيالها متمسك
فلا ذا يراني على بابه ..... ولا ذا يراني به منهمك
فصرت غنيا بلا درهم ..... أمر على الناس شبه الملك


لا شيء يعلو على مشيئة الله .. قال الشافعي :

يريد المرء أن يعطى مناه ..... ويأبى الله إلا ما أراد
يقول المرء فائدتي ومالي ..... وتقوى الله أفضل ما استفاد


وقال الشافعي متفاخراً :

ولولا الشعر بالعلماء يزري ..... لكنت اليوم أشعر من لبيد
وأشجع في الوغى من كل ليث ..... وآل مهلب وبني يزيد
ولولا خشية الرحمن ربي ..... حسبت الناس كلهم عبيدي


كم هي الدنيا رخيصــة .. قال الإمام الشافعي :

يا من يعانق دنيا لا بقاء لها ..... يمسي ويصبح في دنياه سافرا
هلا تركت لذي الدنيا معانقة ..... حتى تعانق في الفردوس أبكارا
إن كنت تبغي جنان الخلد تسكنها ..... فينبغي لك أن لا تأمن النارا


وفي مخاطبــة السفيــه قال :

يخاطبني السفيه بكل قبح ..... فأكره أن أكون له مجيبا
يزيد سفاهة فأزيد حلما ..... كعود زاده الإحراق طيبا


انظروا ماذا يفعل الدرهم ... صدق الشافعي حين قال :

وأنطقت الدراهم بعد صمت ..... أناسا بعدما كانوا سكوتا
فما عطفوا على أحد بفضل ..... ولا عرفوا لمكرمة ثبوتا


من أجمل ما كتب الشافعي في الحكمة :

دع الأيام تفعل ما تشاء ..... وطب نفسا إذا حكم القضاء
ولا تجزع لحادثة الليالي ..... فما لحوادث الدنيا بقاء
وكن رجلا على الأهوال جلدا ..... وشيمتك السماحة والوفاء
وإن كثرت عيوبك في البرايا ..... وسرك أن يكون لها غطاء
تستر بالسخاء فكل عيب ..... يغطيه كما قيل السخاء
ولا تر للأعادي قط ذلا ..... فإن شماتة الأعدا بلاء
ولا ترج السماحة من بخيل ..... فما في النار للظمآن ماء
ورزقك ليس ينقصه التأني ..... وليس يزيد في الرزق العناء
ولا حزن يدوم ولا سرور ..... ولا بؤس عليك ولا رخاء
إذا ما كنت ذا قلب قنوع ..... فأنت ومالك الدنيا سواء
ومن نزلت بساحته المنايا ..... فلا أرض تقيه ولا سماء
وأرض الله واسعة ولكن ..... إذا نزل القضا ضاق الفضاء
دع الأيام تغدر كل حين ..... فما يغني عن الموت الدواء


فــرجـــت ... إن الله لطيف بعبــاده .. وقال :

ولرب نازلة يضيق لها الفتى ..... ذرعا وعند الله منها المخرج
ضاقت فلما استحكمت حلقاتها ..... فرجت وكنت أظنها لا تفرج


من مكارم الأخلاق .... قال :

لما عفوت ولم أحقد على أحد ..... أرحت نفسي من هم العداوات
إني أحيي عدوي عند رؤيته ..... لأدفع الشر عني بالتحيات
وأظهر البشر للإنسان أبغضه ..... كما إن قد حشى قلبي مودات


فضل التوكل على الله :

سهرت أعين ونامت عيون ..... في أمور تكون أو لا تكون
فادرأ الهم ما استطعت عن النفس ..... فحملانك الهموم جنون
إن ربا كفاك بالأمس ما كان ..... سيكفيك في غد ما يكون


العلوم الدينية وعلوم القرآن :

كل العلوم سوى القرآن مشغلة ..... إلا الحديث وعلم الفقه في الدين
العلم ما كان فيه قال حدثنا ..... وما سوى ذاك وسواس الشياطين


وقال مناجياً رب العالمين هذه الأبيات الجميلة :

قلبي برحمتك اللهم ذو أنس ..... في السر والجهر والإصباح والغلس
ما تقلبت من نومي وفي سنتي ..... إلا وذكرك بين النفس والنفس
لقد مننت على قلبي بمعرفة ..... بأنك الله ذو الآلاء والقدس
وقد أتيت ذنوبا أنت تعلمها ..... ولم تكن فاضحي فيها بفعل مسي
فامنن علي بذكر الصالحين ولا ..... تجعل علي إذا في الدين من لبس
وكن معي طول دنياي وآخرتي ..... ويوم حشري بما أنزلت في عبس


إنهم عبـــاد الله .. قال الشافعي فيهم :

إن لله عبادا فطنا ..... تركوا الدنيا وخافوا الفتنا
نظروا فيها فلما علموا ..... أنها ليست لحي وطنا
جعلوها لجة واتخذوا ..... صالح الأعمال فيها سفنا


القنـــاعة والتوكل على الله في طلب الرزق :

إذا أصبحت عندي قوت يومي ..... فخل الهم عني يا سعيد
ولا تخطر هموم غد ببالي ..... فإن غدا له رزق جديد
أسلم إن أراد الله أمرا ..... فأترك ما أريد لما يريد


الصمت والكلام :

قالوا سكت وقد خوصمت قلت لهم ..... إن الجواب لباب الشر مفتاح
والصمت عن جاهل أو أحمق شرف ..... وفيه أيضا لصون العرض إصلاح
أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة ..... والكلب يخشى لعمري وهو نباح


كيف تعاشر الناس وتعاملهم :

كن ساكنا في ذا الزمان بسيره ..... وعن الورى كن راهبا في ديره
واغسل يديك من الزمان وأهله ..... واحذر مودتهم تنل من خيره
إني اطلعت فلم أجد لي صاحبا ..... أصحبه في الدهر ولا في غيره
فتركت أسفلهم لكثرة شره ..... وتركت أعلاهم لقلة خيره


من هو الفقيه ؟

إن الفقيه هو الفقيه بفعله ..... ليس الفقيه بنطقه ومقاله
وكذا الرئيس هو الرئيس بخلقه ..... ليس الرئيس بقومه ورجاله
وكذا الغني هو الغني بحاله ..... ليس الغني بملكه وبماله


لا تنطق بالسوء :

إذا رمت أن تحيا سليما من الردى ..... ودينك موفور وعرضك صين
فلا ينطقن منك اللسان بسوأة ..... فكلك سوءات وللناس ألسن
وعيناك إن أبدت إليك معائبا ..... فدعها وقل يا عين للناس أعين
وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى ..... ودافع ولكن بالتي هي أحسن


من عرف الدهر :

أرى حمرا ترعى وتعلف ما تهوى ..... وأسدا جياعا تظمأ الدهر لا تروى
وأشراف قوم لا ينالون قوتهم ..... وقوما لئاما تأكل المن والسلوى
قضاء لديان الخلائق سابق ..... وليس على مر القضا أحد يقوى
فمن عرف الدهر الخؤون وصرفه ..... تصبر للبلوى ولم يظهر الشكوى


صدق الشافعي حين قال أن الدهر يومان :

الدهر يومان ذا أمن وذا خطر ..... والعيش عيشان ذا صفو وذا كدر
أما ترى البحر تعلو فوقه جيف ..... وتستقر بأقصى قاعه الدرر
وفي السماء نجوم لا عداد لها ..... وليس يكسف إلا الشمس والقمر


كل هذا أفضل من مذلة السؤال :

لقلع ضرس وضرب حبس ..... ونزع نفس ورد أمس
وقر برد وقود فرد ..... ودبغ جلد بغير شمس
وأكل ضب وصيد دب ..... وصرف حب بأرض خرس
ونفخ نار وحمل عار ..... وبيع دار بربع فلس
وبيع خف وعدم إلف ..... وضرب إلف بحبل قلس
أهون من وقفة الحر ..... يرجو نوالا بباب نحس


العفاف والزنــا دين وديان :

عفوا تعف نساؤكم في المحرم ..... وتجنبوا ما لا يليق بمسلم
إن الزنا دين فإن أقرضته ..... كان الوفا من أهل بيتك فاعلم
يا هاتكا حرم الرجال وقاطعا ..... سبل المودة عشت غير مكرم
لو كنت حرا من سلالة ماجد ..... ما كنت هتاكا لحرمة مسلم
من يزن يزن به ولو بجداره ..... إن كنت يا هذا لبيبا فافهم
من يزن في قوم بألفي درهم ..... يزن في أهل بيته ولو بالدرهم
mohamed_deeb
mohamed_deeb
عمراوى متألق

عدد المساهمات : 308
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 01/10/2009
العمر : 37
الموقع : هنا فى البلد دى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بالتفكير الراقى نرتقى للمعالى Empty رد: بالتفكير الراقى نرتقى للمعالى

مُساهمة من طرف mohamed_deeb الإثنين نوفمبر 30, 2009 2:53 am

سؤال احرج الامام الشافعي رحمه الله ولكن رد بقوه
جاء شيخ كبير إلى مجلس الإمام الشافعى، فسأله: ما الدليل والبرهان في دين الله؟ فقال الشافعي: كتاب الله.فقال الشيخ: وماذا- أيضا-؟ قال: سنة رسول الله. قال الشيخ: وماذا- أيضا-؟ قال: اتفاق الأمة. قال الشيخ: من أين قلت اتفاق الأمة؟ فسكت الشافعي، فقال له الشيخ: سأمهلك ثلاثة أيام. فذهب الإمام الشافعى إلى بيته، وظل يقرأ ويبحث في الأمر. وبعد ثلاثة أيام جاء الشيخ إلى مجلس الشافعي، فسلم وجلس. فقال له الشافعي: قرأت القرآن في كل يوم وليلة ثلاث مرات، حتى هداني الله إلى قوله تعالى: {ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوفه ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا}. فمن خالف ما اتفق عليه علماء المسلمين من غير دليل صحيح أدخله الله النار، وساءت مصيرا. فقال الشيخ: صدقت..
mohamed_deeb
mohamed_deeb
عمراوى متألق

عدد المساهمات : 308
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 01/10/2009
العمر : 37
الموقع : هنا فى البلد دى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بالتفكير الراقى نرتقى للمعالى Empty رد: بالتفكير الراقى نرتقى للمعالى

مُساهمة من طرف الشيخ الازهرى الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 1:21 pm

الله

والله كم هى معلومات رائعه عن الامام صاحب المنهج


جزاكم الله خيرا

ولكن فين باقى الازهريه وفين باقى المعلومات


دا لسه باقى الائمه
الشيخ الازهرى
الشيخ الازهرى
عمراوى جامد وشغال

عدد المساهمات : 175
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 01/10/2009
العمر : 37
الموقع : العمار بلدى ومصر عملى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بالتفكير الراقى نرتقى للمعالى Empty الإمام مالك

مُساهمة من طرف mohamed_deeb السبت ديسمبر 12, 2009 2:51 pm




إمام دار
الهجرة


يروى
في فضله ومناقبه الكثير ولكن أهمها ما روي [عن أبي هريرة يبلغ به النبي (صلى الله
عليه وسلم) قال ليضربن الناس أكباد الإبل في طلب العلم فلا يجدون عالما أعلم من
عالم المدينة]


إنه الإمام مالك بن أنس إمام دار الهجرة، وصاحب أحد المذاهب الفقهية
الأربعة في الإسلام وهو المذهب المالكي، وصاحب كتب الصحاح في السنة النبوية وهو
كتاب الموطأ. يقول الإمام الشافعي: إذا ذكر العلماء فمالك النجم.






نسبه
ومولده


هو شيخ الإسلام حجة الأمة إمام دار الهجرة أبو عبد الله مالك ابن
أنس بن مالك بن أبى عامر بن عمرو بن الحارث بن غيمان بن خثيل بن عمرو بن الحارث
وهو ذو أصبح بن عوف بن مالك بن زيد بن شداد بن زرعة وهو حمير الأصغر الحميري ثم
الأصبحي المدني حليف بني تيم من قريش فهم حلفاء عثمان أخي طلحة بن عبيد الله أحد
العشرة المبشرين بالجنة.


وأمه هي عالية بنت شريك الأزدية وأعمامه هم أبو سهل نافع وأويس
والربيع والنضر أولاد أبي عامر.


ولد مالك على الأصح في سنة 93هـ عام موت أنس خادم رسول الله (صلى
الله عليه وسلم) ونشأ في
صون ورفاهية وتجمل






طلبه
للعلم


طلب الإمام مالك العلم وهو حدث لم يتجاوز بضع عشرة سنة من عمره
وتأهل للفتيا وجلس للإفادة وله إحدى وعشرون سنة وقصده طلبة العلم وحدث عنه جماعة
وهو بعد شاب طري.






ثناء
العلماء عليه


عن ابن عيينة قال مالك عالم أهل الحجاز وهو حجة زمانه.


وقال الشافعي: إذا ذكر العلماء فمالك النجم.


وعن ابن عيينة أيضا قال كان مالك لا يبلغ من الحديث إلا صحيحا ولا
يحدث إلا عن ثقة ما أرى المدينة إلا ستخرب بعد موته يعني من العلم.


ـ روي عن وهيب وكان من أبصر الناس بالحديث والرجال أنه قدم المدينة
قال فلم أرى أحدا إلا تعرف وتنكر إلا مالكا ويحيى بن سعيد الأنصاري.

وفاة الإمام
مالك

قال
القعنبي سمعتهم يقولون عمر مالك تسعا وثمانين سنة مات سنة تسع وسبعين ومئة وقال
إسماعيل بن أبي أويس مرض مالك فسألت بعض أهلنا عما قال عند الموت قالوا تشهد ثم
قال {لله الأمر من قبل ومن بعد} (الروم:4)، وتوفي صبيحة أربع عشرة من ربيع الأول
سنة تسع وسبعين ومائة فصلى عليه الأمير عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن محمد بن
علي بن عبد الله بن عباس الهاشمي.

mohamed_deeb
mohamed_deeb
عمراوى متألق

عدد المساهمات : 308
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 01/10/2009
العمر : 37
الموقع : هنا فى البلد دى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بالتفكير الراقى نرتقى للمعالى Empty رد: بالتفكير الراقى نرتقى للمعالى

مُساهمة من طرف ام مريم الأحد ديسمبر 13, 2009 4:40 pm

السلام عليكم
والله اول مره اعرف المعلومات ديت بجد معلومات جميله ومفيده وانا متشوقه اعرف كمان وكمان وستفاد اكثر
ام مريم
ام مريم
عمراوى عاوز يوصل

عدد المساهمات : 967
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 09/12/2009
العمر : 41
الموقع : فى بلاد النور

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بالتفكير الراقى نرتقى للمعالى Empty رد: بالتفكير الراقى نرتقى للمعالى

مُساهمة من طرف انسان السبت ديسمبر 19, 2009 1:04 am

جزاكم الله خير ومنتظرين المزيد

انسان
عمراوى كريم

عدد المساهمات : 10
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى